29 اكتوبر 2017
تنفيذًا لتوجيهات سمو ولي العهد في الملتقى الحكومي.. ممتلكات:تأسيس دانات مركزًا عالميًّا لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وإطلاق عملياتها التشغيلية

تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله في الملتقى الحكومي 2017م الذي أُقيم برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقَّر، ومبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد، وتماشيًا مع الخطة الوطنية لإحياء صناعة اللؤلؤ في البحرين التي تأتي ضمن مشاريع اللجنة التنسيقية برئاسة سموه ، أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) عن تأسيس معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات)، بصفتها شركة بحرينية مقفلة ، وعن إطلاق عملياتها التشغيلية.

وتهدف دانات الى ان تصبح واحدة من أفضل المعاهد في العالم التي تُقدِّم خدمات لفحص اللؤلؤ والتأكد من طبيعة تكوينه ، كما تهدف إلى تعزيز سمعة المملكة بصفتها مركزًا رائدًا في مجال اللؤلؤ والأحجار الكريمة ، ونافذة على الأسواق العالمية لخدمة العملاء المحليين والعالميين ، كما تضم (دانات) مختبرًا ذي مواصفات عالية يحوي أحدث الأجهزة المتطورة في مجال الفحص، وخبرات عالمية ومحلية عملت في أفضل المعاهد وكبرى المختبرات.

وسيتولى السيد كينيث سكارات منصب الرئيس التنفيذي لدانات ، وهو أحد روّاد صناعة اللؤلؤ الطبيعي في العالم وأكثرهم خبرة، وقد خدم هذه الصناعة لأكثر من 40 عامًا في مناطق مختلفة في العالم بما في ذلك أوروبا، آسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، والشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد، قال السيد محمود هاشم الكوهجي، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات: "تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبمتابعة حثيثة من معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة (ممتلكات)، وتزامنًا مع استمرار نمو قطاع صناعة المجوهرات، نُعلن اليوم عن تأسيس معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات) في مملكة البحرين؛ لما تتمتع به المملكة من تاريخ وتراث عريق في تجارة اللؤلؤ. ويتكون فريق عمل دانات من المهنيين المؤهلين والباحثين في مجال فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة من مملكة البحرين والعالم على حدٍّ سواء.

وأشار الكوهجي إلى أنَّه سيتم قريبًا تعيين مجلس إدارة لدانات على نحو يُسهِم في تطوير وتعزيز عمل المعهد والخدمات التي يقوم بتوفيرها والتي تشمل على إصدار شهادات فحص للؤلؤ والأحجار الكريمة وتحديد مصدرها، وإجراء البحوث العلمية الميدانية بشكلٍ مستمر على مختلف أنواع اللؤلؤ والأحجار الكريمة لتوثيقها عالميًّا، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية في مجال علم الجمولوجيا.