المتحدثون 2016

الرئيسية > البرنامج > المتحدثون > المتحدثون 2016
الموضوع: رؤية البحرين 2030 ومسيرة من الانجازات

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة
نائب رئيس مجلس الوزراء

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

نائب رئيس مجلس الوزراء

السيرة الذاتية

  • تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس البحرين وأكمل تعليمه الثانوي في المدرسة الدولية التابعة للجامعة الأمريكية في بيروت ثم واصل دراسته في "العلاقات الدولية والقانون" بجامعة لندن بالمملكة المتحدة.
  • المناصب التي تقلدها تباعاً:
    • قاضياً في محاكم البحرين من عام 1961م حتى عام 1962م.
    • مديراً لدائرة العلاقات العامة من عام 1962م حتى عام 1965م.
    • مديراً لدائرة الإعلام من عام 1965 حتى عام 1970م.
    • رئيساً لدائرة الخارجية عند إنشائها في عام 1969م.
    • عضواً في مجلس الدولة من عام 1970م حتى عام 1971م.
    • عضواً في مجلس العائلة الحاكمة منذ عام 1974م.
    • عضواً في مجلس الدفاع الأعلى منذ عام 1973م.
  • ساهم في المباحثات والمفاوضات التي أجريت مع كل من المملكة المتحدة وإيران وبعثة الأمم المتحدة عام 1970م والتي أدت إلى إنضمام البحرين إلى الأمم المتحدة ، دولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية إضافة إلى عضويتها في الجامعة العربية.
  • أصبح وزيراً للخارجية وعضواً في مجلس الوزراء منذ عام 1971م حتى عام 2005م، وترأس وفد البحرين لدى الأمم المتحدة وإلقاء كلمتها أمام الجمعية العامة لدى إنضمامها للمنظمة الدولية.
  • شغل منصب وزير الإعلام بالوكالة بالإضافة إلى عمله وزيراً للخارجية من عام 1971م حتى عام 1973م.
  • عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء منذ عام 2002م.
  • ترأس اللجنة المالية والاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء منذ عام 1978م وحتى عام 2012م.
  • ترأس لجنة مجلسي الشورى والنواب منذ إنشائها في 2005م وحتى عام 2010م.
  • يترأس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات منذ إنشائها في 9 يوليو 2005م.
  • يترأس فريق العمل الخاص بتطوير التعليم والتدريب منذ إنشائه في 18 يناير 2006م.
  • يترأس مجلس أمناء جائزة عيسى لخدمة الإنسانية منذ إنشائه في 22 فبراير 2009م.
  • ساهم في الجهود التي أدت إلى تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981م وشارك في كافة إجتماعات ومؤتمرات القمة لدول المجلس.
  • شارك في العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية والإقليمية ومن أهمها:
    • مؤتمرات القمة العربية ووزراء الخارجية لجامعة الدول العربية (1971م – 2005م).
    • دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة (1971م – 2005م)، واجتماعات مجلس الأمن الوزارية.
    • اجتماعات دول عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي (1971م – 2005م).
  • ساهم في حل الخلاف الحدودي بين دولتي البحرين وقطر من خلال محكمة العدل الدولية عام (2001م).
  • متزوج وله أربعة من الأبناء والبنات

الموضوع: بيئة مستدامه وبنية تحتية متكاملة

معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة
نائب رئيس مجلس الوزراء

معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة

نائب رئيس مجلس الوزراء

السيرة الذاتية
هو رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، وكذلك رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق. يمتلك معاليه خبرة 50 عاماً قضاها في العمل الحكومي. وقد تدرج في المناصب التي تولاها، إذ تم تعيينه في العام 1975 كأول وزير للإسكان على مستوى حكومة البحرين. ومنذ ذلك الوقت وحتى العام 2010، الذي تم تعيينه في منصبه الحالي لأول مرة، أسندت إليه مهام رئاسة العديد من الوزارات والهيئات الحكومية، كالهيئة البلدية المركزية، ووزارات البلديات والبيئة والزراعة. وخلال الفترة من 2002 ولغاية 2010، أسندت لمعاليه وزارة ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر. تلقى تعليمه الأكاديمي بجامعة القاهرة، وهو أحد خريجي الهندسة المدنية فيها عام 1966. وإلى جانب اللجان الوزارية والمجالس الحكومية التي يرأسها أو يشغل عضويتها، فهو رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، الذراع الاستثمارية لمملكة البحرين، ومجلس إدارة شركة طيران الخليج، الناقلة الوطنية.

الموضوع: الأولويات الحكومية وخطط التنمية

سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع
وزير شؤون مجلس الوزراء

سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع

وزير شؤون مجلس الوزراء

السيرة الذاتية
في عام 2015 تم تعيينه وزيراً لشؤون مجلس الوزراء، حيث عمل سعادته في مناصب متعددة في حكومة البحرين منذ السبعينات، حيث كان مسؤولاً عن الأنشطة الشبابية والوطنية بوزارة العمل والشئون الاجتماعية عام 1972، ثم مديراً لشئون مجلس الوزراء بوزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء عام 1974، مديراً عاماً لمكتب رئيس الوزراء عام 1977، ووزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء عام 1993، ووزيرا لشؤون مجلس الوزراء والإعلام عام 1995، ثم وزير شئون رئاسة مجلس الوزراء عام 2001 ثم وزير شؤون مجلس الوزراء عام 2002 ثم مستشار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء للشئون الثقافية عام 2005 ثم وزير الدولة لشئون المتابعة عام 2010، وفي عام 2014 عين وزير شئون المتابعة.

الموضوع: دور التعليم في التنمية المستدامة

سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي
وزير التربية والتعليم

سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي

وزير التربية والتعليم

السيرة الذاتية
حاصل سعادته على الدكتوراه في التاريخ الاقتصادي من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، وماجستير في العلوم العسكرية بتقدير ممتاز من كلية القيادة والأركان بالمملكة العربية السعودية، وماجستير في تاريخ الخليج جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية. ويشغل منصب رئيس لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، ورئيس مجلس أمناء جامعة البحرين وهي الجامعة الوطنية وبها 7 كليات وتطرح ما يقارب من 72 برنامجاً أكاديمياً في مستوى الدبلوم والبكالوريوس إلى جانب 14 برنامجاً في الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراه إضافة إلى 14 مركزاً بحثياً وأكاديمياً بتخصصات متنوعة، ورئيس مجلس التعليم العالي، يحمل وسام الشيخ عيسى بن سلمان من الدرجة الثالثة.

الموضوع: الرؤية المستقبلية لمشاريع القطاع النفطي

معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
وزير النفط

معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

وزير النفط

السيرة الذاتية
في يوليو 2015 تم تعيين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيساً لمجلس ادارة نفط البحرين، كما أنه يشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة في كل من "الهيئة الوطنية للنفط والغاز" و «مصرف البحرين المركزي»، تخرج معاليه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في مجال الالكترونيات، وأكمل تعليمه العالي في المملكة المتحدة حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادة الماجستير المتقدم من كلية إمبريال للعلوم، وأيضاً شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديبول.

الموضوع: الارتقاء بمستوى سير العمليات في منظومة العمل الحكومي

سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف
وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف

وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

السيرة الذاتية
في عام 2010 تم تعيينه وزيراً للأشغال، وفي العام 2014 تم دمج وزارة الأشغال ووزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني، يتولى سعادته منصب وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة في عام 1978 ثم حصل الماجستير في هندسة النقل والمواصلات من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة في عام 1981 ثم حصل على دبلوم الإدارة التنفيذية من جامعة البحرين في عام 1985.

الموضوع: رؤية البحرين ودورها في خلق فرص نوعية والاستثمار في المواطن

سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان
وزير العمل والتنمية الاجتماعية

سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

السيرة الذاتية
وزيرا للعمل منذ 26 فبراير 2011م، ثم وزيرا للعمل والتنمية الاجتماعية منذ 30 سبتمبر 2015م وفقاً للمرسوم الملكي رقم (65) لسنة2015م. رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، ورئيس مجلس إدارة بنك الأسرة، ورئيس مجلس السلامة والصحة المهنية. حاصل على ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية، ونال وسام الكفاءة من الدرجة الأولى لصاحب الجلالة الملك المفدى بصفته أحد رواد العمل الوطني (العيد الوطني 16 ديسمبر 2009).مثل مملكة البحرين في مؤتمرات منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية وجميع المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية المعنية بالعمل والتشغيل، عضو مجلس إدارة منظمة العمل الدولية منذ يونيو 2014م، وعضو مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. يترأس الفريق الخليجي المشترك للتأمين ضد التعطل منذ يونيو 2012. عضو لجنة خبراء التأمينات الاجتماعية المكلفة بوضع نظام لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون عند انتقالهم للعمل. وهو المنسق العام لمشروع الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني.

الموضوع: جودة الخدمات الحكومية وكفاءة الأداء

سعادة السيد باسم بن يعقوب الحمر
وزيرالإسكان

سعادة السيد باسم بن يعقوب الحمر

وزيرالإسكان

السيرة الذاتية
في عام 2011م تم تعيينه وزيرا للإسكان. حاصل على درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية من سان ديغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.، شهادة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة بولدوير كولورادو الأمريكية. بدأ مشواره المهني في العمل بقوة دفاع البحرين كمهندس عام 1981م وتدرج بالمناصب والرتب في مديرية الأشغال العسكرية ، حيث قام بتخطيط وتنفيذ وتشيد وإدارة العديد من مشاريع الإسكانية والوظيفية في فترة شهدت فيها قوة دفاع البحرين مرحلة البناء .تم نقله لوزارة الداخلية عام 2005م برتبة عقيد وشغل حينها منصب الوكيل المساعد للشئون الإدارية، حيث قام بتطوير شامل لعدة إدارات خدمية، منها: إدارة الإمداد والتموين، إدارة الشئون الصحية والاجتماعية، إدارة الأشغال، إدارة النقل، وإدارة المشتريات، وادار مشاريع تطوير وتحديث منشآت الوزارة والذي أسهم بشكل مباشر في إبراز دور وزارة الداخلية كجهة حضارية متطورة. تم ترقيته الي رتبه لواء و تعينه رئيسا للجمارك في عام 2008 وعمل رئيسا للجمارك الي ان تم تعينه وزيرا للإسكان في شهر مارس 2011

الموضوع: الاستراتيجية الصحية وتعزيز كفاءة العمل في القطاع الصحي

سعادة السيدة فائقة بنت سعيد الصالح
وزيرة الصحة

سعادة السيدة فائقة بنت سعيد الصالح

وزيرة الصحة

السيرة الذاتية
في عام 2015 تم تعيينها وزيرة للصحة، شغلت منصب وزيرة التنمية الاجتماعية منذ 6 ديسمبر 2014 حتى 30 سبتمبر 2015. عملت قبل منصبها كوزيرة أميناً عاماً مساعداً لجامعة الدول العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية منذ سبتمبر 2012 حتى ديسمبر 2014 ، حيث تولت الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية وهي مجلس وزراء الشوون الاجتماعية العرب، ومجلس وزراء الصحة العرب، ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب. حاصلة على شهادة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن عام 1991 ، كما حصلت على عدد من الدبلومات العليا، تتضمن دبلوم دولي عالي في التخطيط والإدارة التربوية – المعهد الدولي للتخطيط التربوي/اليونسكو، باريس (2001)، ودبلوم عالي في الإدارة المتقدمة – جامعة البحرين (1993)، ودبلوم عالي في علم المكتبات والمعلومات – جامعة لندن (1989)، ودبلوم عالي في التربية – جامعة لندن معهد التربية (1983). أما شهادتها الجامعية الأولى فهي بكالوريوس لغة إنجليزية – جامعة بغداد (1976).

الموضوع: تطوير السياسات والقوانين والإجراءات لخلق بيئة إقتصادية محفزة

سعادة السيد زايد بن راشد الزياني
وزير الصناعة والتجارة والسياحة

سعادة السيد زايد بن راشد الزياني

وزير الصناعة والتجارة والسياحة

السيرة الذاتية
في عام 2014 تم تعيينه وزيراً للصناعة والتجارة والسياحة، حيث تخرج سعادته من جامعة البحرين بدرجة بكالوريوس في إدارة الاعمال، ونال درجة الماجستير في إدارة الأعمال المالية من جامعة بوسطن، ماساتشوستس، شغل منصب رئيس مجلس إدارة حلبة البحرين الدولية ، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الزياني الاستثمارية والمدير التنفيذي لشركة يورو موتورز، وعضو مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، وشركة طيران الخليج، وأكاديمية الخليج للطيران ومطار البحرين الدولي . ويشغل حالياً منصب الوزير المشرف على بورصة البحرين منذ 2016، ورئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض.

الموضوع: فرص الشباب في دعم وتعزيز عجلة التنمية

سعادة السيد هشام بن محمد الجودر
وزير شئون الشباب والرياضة

سعادة السيد هشام بن محمد الجودر

وزير شئون الشباب والرياضة

السيرة الذاتية
في ابريل من عام 2015م تم تعيينه وزيرا لشئون الشباب والرياضة ، وترأٍس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في الفترة من 2010 وحتى 2015 ، حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة البحرين، ودبلوم الإدارة العليا من جامعة البحرين. شارك في وضع الاستراتيجية الشبابية لدول مجلس التعاون، وترأس الكثير من اللجان والمؤتمرات والبطولات الشبابية والرياضية، وترأس وفود مملكة البحرين في الكثير من المؤتمرات والملتقيات الشبابية والرياضية في الكثير من الدول العربية والأجنبية ، وقدم الكثير من أوراق العمل المتخصصة في مجال القيادة والشباب داخل وخارج البحرين، وهو عضو في العديد من اللجان والاتحادات الشبابية والرياضية العربية والقارية والدولية .

الموضوع: المبادرات الرامية إلى تعزيز بيئة الاستثمار والتنمية ودور القطاع الخاص كمحرك أساسي

سعادة السيد خالد عمر الرميحي
الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية

سعادة السيد خالد عمر الرميحي

الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية

السيرة الذاتية
تسلم السيد خالد الرميحي منصب الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في مارس 2015، وقد عين الرميحي في مارس 2016 رئيساً لمجلس إدارة بنك البحرين للتنمية. وهو عضو بمجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية بالإضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة بنك البحرين الوطني، وشركة ممتلكات البحرين القابضة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض. وقبل تقلده هذا المنصب عمل الرميحي أكثر من 10 سنوات في بنك انفستكورب، حيث شغل منصب المدير التنفيذي، وعضو اللجنة الإدارية، ورئيس قسم الاستثمار للمؤسسات. وقبل انضمامه إلى انفستكورب عمل الرميحي لمدة 9 سنوات في بنك "جي بي مورغان" حيث تقلد منصب رئيس قسم الخدمات المصرفية الخاصة في منطقة الخليج. وشغل السيد خالد الرميحي سابقا منصب رئيس مجلس الإدارة لشركة مطار البحرين، كما أنه كان عضواً في مجلس إدارة كل من شركة طيران الخليج وشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو). حصل خالد الرميحي على شهادة بكالوريوس العلوم في المهام الدبلوماسية الخارجية من جامعة جورج تاون في واشنطن، وشهادة الماجستير في السياسة العامة متخصصا في تطوير الاقتصاد من جامعة هارفارد.